Sunday, December 14, 2014

قراءة الفاتحة لغير المأموم

صورة المسألة
قراءة الفاتحة واجبة ولا تتعين ركنا للإمام والمنفرد في الصلاة([1]).
مصطلحات:
الواجب: ما لزم بدليل فيه شبهة وهذا عند الحنفية. وعند الجمهور: هو ما يذم تاركه شرعا على بعض الوجوه([2]).
الفرض: ما ثبت بدليل قطعي لا شبهة فيه وهذا عند الحنفية. وعند الجمهور: هو ما يرادف الواجب([3]).
محل الخلاف:
قراءة الفاتحة في الصلاة للإمام والمنفرد واجبة عند أبي حنيفة وقال مالك قراءة الفاتحة فرض على الإمام والمنفرد وليس على المأموم وقال الشافعي: القراءة للفاتحة فرض مطلقا للمأموم والإمام والمنفرد([4]).
الأدلة
دليل مالك والشافعي:
قوله صلى الله عليه وسلم: «لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب([5])». وقوله: «لا تجزئ صلاة لا يقرأ الرجل فيها بفاتحة الكتاب([6])» وفعله صلى الله عليه وسلم وقوله: «صلوا كما رأيتموني أصلي([7])».
وجه الاستدلال:
نفت هذه الأخبار حقيقة الصلاة بانتفاء القراءة للفاتحة؛ فلو لم يقرأها تبطل صلاته، ولو ترك حرفا منها أو تشديدا عمدا لا تجوز صلاته([8]).
دليل أبي حنيفة:
قوله تعالى: {فاقرءوا ما تيسر من القرآن([9])}.
توجيه الدليل:
قوله: «اقرءوا»: أمر بمطلق القراءة من غير تعيين، والتعيين نسخ للإطلاق،  فحمل الحديث على الوجوب عملا بالدليلين([10]).
اعتراضات:
ورد على دليل الحنفية بعض الاعتراضات؛ الاعتراض الأول:
الآية في صلاة الليل وقد نسخت فرضيتها فكيف يصح التمسك بها؟.
الرد عليه:
ما شرع ركنا وهو القراءة لم يصر منسوخا، وإنما نسخ وجوب قيام الليل دون فروض الصلاة وشرائطها وسائر أحكامها. ويدل عليه أنه أمر بالقراءة بعد النسخ بقوله: {فاقرءوا ما تيسر منه}، والصلاة بعد النسخ تثبت نفلا. وكل من شرط الفاتحة في الفرض لعدم المقابل بالفصل.
وأيضا الاعتبار لعموم اللفظ لا لخصوص السبب على القول المنقول على ما عرف في موضعه([11]).
الاعتراض الثاني:
كلمة «ما» في الآية مجملة والحديث مبين والمبين يقضي على المبهم.
الرد عليه:
الثابت في علم الأصول: أن «كلمة: «ما» من ألفاظ العموم، يجب العمل بعمومها من غير توقف، ولو كانت مجملة لما جاز العمل بها قبل البيان.
الاعتراض الثالث:
هذا الحديث مشهور فإن العلماء تلقته بالقبول فيجوز الزيادة بمثله.
الرد عليه:
لا نسلم ذلك لأن المشهور ما تلقاه التابعون بالقبول. وقد اختلف التابعون في هذه المسألة، ولئن سلمنا أنه مشهور، فالزيادة بالخبر المشهور إنما يجوز إذا كان محكما، أما إذا كان محتملا فلا. وهذا الحديث محتمل لأن يستعمل لنفي الجواز ويستعمل لنفي الفضيلة كقوله - عليه الصلاة والسلام -: «لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد»، ولأنه معارض لما روي أنه - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا صلاة إلا بقراءة فاتحة الكتاب أو غيرها».
وروي: «لا صلاة إلا بقراءة ولو بفاتحة الكتاب». وروي أنه - عليه السلام - علم الأعرابي الصلاة إلى أن قال: «الله أكبر ثم اقرأ ما تيسر أو ما معك من القرآن»([12]).



[1]. تحفة الفقهاء(1/96)، المبسوط للسرخسي(1/19)، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع(1/160)، المحيط البرهاني في الفقه النعماني(1/299)، الاختيار لتعليل المختار(1/56)، الغرة المنيفة في تحقيق بعض مسائل الإمام أبي حنيفة(ص: 36)، الجوهرة النيرة على مختصر القدوري(1/58)، البناية شرح الهداية(2/157)، درر الحكام شرح غرر الأحكام(1/69)، البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري(1/312)، مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح(ص: 93)، الدر المختار وحاشية ابن عابدين(رد المحتار)(1/458).
[2]. الموسوعة الفقهية الكويتية(42/329).
[3]. الموسوعة الفقهية الكويتية(42/329).
[4]. تحفة الفقهاء(1/96)، المبسوط للسرخسي(1/19)، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع(1/160)، المحيط البرهاني في الفقه النعماني(1/299)، الاختيار لتعليل المختار(1/56)، الغرة المنيفة في تحقيق بعض مسائل الإمام أبي حنيفة(ص: 36)، الجوهرة النيرة على مختصر القدوري(1/58)، البناية شرح الهداية(2/157)، درر الحكام شرح غرر الأحكام(1/69)، البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري(1/312)، مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح(ص: 93)، الدر المختار وحاشية ابن عابدين(رد المحتار)(1/458).
التاج والإكليل لمختصر خليل(2/213)، شرح مختصر خليل للخرشي(1/269)، الشرح الكبير للشيخ الدردير وحاشية الدسوقي(1/236).
المهذب في فقة الإمام الشافعي للشيرازي(1/138)، المجموع شرح المهذب(3/326)، أسنى المطالب في شرح روض الطالب(1/149). تحفة المحتاج في شرح المنهاج وحواشي الشرواني والعبادي(2/29).
[5]. أخرجه البخاري(فتح الباري 2 /237)، ومسلم(1 /295) من حديث عبادة بن الصامت.
[6]. أخرجها الدارقطني(1 /322).
[7]. أخرجه البخاري(الفتح 2 /111 - ط السلفية) من حديث مالك بن الحويرث.
[8]. المحيط البرهاني في الفقه النعماني(1/299)، الاختيار لتعليل المختار(1/56)، البناية شرح الهداية(2/157)، درر الحكام شرح غرر الأحكام(1/69)، البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري(1/312)، الدر المختار وحاشية ابن عابدين(رد المحتار)(1/458).
التاج والإكليل لمختصر خليل(2/213)، شرح مختصر خليل للخرشي(1/269)، الشرح الكبير للشيخ الدردير وحاشية الدسوقي(1/236).
المهذب في فقة الإمام الشافعي للشيرازي(1/138)، المجموع شرح المهذب(3/326)، أسنى المطالب في شرح روض الطالب(1/149). تحفة المحتاج في شرح المنهاج وحواشي الشرواني والعبادي(2/29).
[9]. [المزمل: 20].
[10]. تحفة الفقهاء(1/96)، المبسوط للسرخسي(1/19)، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع(1/160)، المحيط البرهاني في الفقه النعماني(1/299)، الاختيار لتعليل المختار(1/56)، البناية شرح الهداية(2/157)، درر الحكام شرح غرر الأحكام(1/69)، البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري(1/312)، الدر المختار وحاشية ابن عابدين(رد المحتار)(1/458). 
[11]. البناية شرح الهداية(2/157).
[12]. تحفة الفقهاء(1/96)، المبسوط للسرخسي(1/19)، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع(1/160)، البناية شرح الهداية(2/157)، الدر المختار وحاشية ابن عابدين(رد المحتار)(1/458).
التاج والإكليل لمختصر خليل(2/213)، شرح مختصر خليل للخرشي(1/269)، الشرح الكبير للشيخ الدردير وحاشية الدسوقي(1/236).
المهذب في فقة الإمام الشافعي للشيرازي(1/138)، المجموع شرح المهذب(3/326)، أسنى المطالب في شرح روض الطالب(1/149). تحفة المحتاج في شرح المنهاج وحواشي الشرواني والعبادي(2/29).

No comments: